تطوير التعليم المحاسبي في مؤسسات التعليم العالي الليبية في ضوء التخطيط الإستراتيجي

أسم الباحث

الصفة العلمية

أسم المؤسسة التعليمية

البريد الالكتروني

د. ربيع نجم الدين الجعفري

أستاذ مشارك

الأكاديمية الليبية للدراسات

العليا فرع الساحل الغربي

r.giafri@zu.edu.ly

ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى بناء نموذج عام للخطة الإستراتيجية بغية تطوير التعليم المحاسبي في ليبيا، وذلك لضمان جودة المخرجات التعليمية من ناحية، ومن ناحية أخري ضمان التطور المستمر للكوادر العلمية والإدارية، وقد أعتمد الباحث في هذه الدراسة على كل من المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي والمنهج الاستنباطي والتي تم من خلالهم بناء نموذج الخطة الإستراتيجية، وحدد الباحث ثلاثة أهداف إستراتيجية في هذه الخطة وهي: الاتجاه نحو تطبيق الحوكمة المؤسسية، وترسيخ ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم المحاسبي والعمل على تطبيق معاييرها، وتحسين جودة البيئية التعليمية بمؤسسات التعليم المحاسبي. وأوصت الدراسة بتطبيق هذا النموذج للحصول على أفضل الممارسات المهنية للخريجين وكذلك الكوادر العلمية والإدارية بمؤسسات التعليم المحاسبي.

الكلمات الأساسية (التخطيط الاستراتيجي، جودة التعليم بمؤسسات التعليم العالي، التعليم المحاسبي).

Abstract:

This study aimed to build a general model for the strategic plan for accounting education institutions in Libya, in order to ensure the quality of educational outcomes on the one hand, and on the other hand to ensure the continuous development of scientific and administrative cadres. The researcher relied in this study on the inductive approach, the analytical approach and the deductive approach, through which the strategic plan model was built. The researcher identified three strategic objectives in this plan, which are: moving towards implementing corporate governance, establishing a culture of quality in accounting education institutions and working to implement its standards, and improving the quality of the educational environment in accounting education institutions. The study recommended applying this model to obtain the best professional practices for graduates as well as scientific and administrative cadres in accounting education institutions.

Keywords (Strategic Planning, Quality of Education in Higher Education  Institutions,  Accounting Education).

 تحمل المرفقات
نشر :