تقييم الكفاءة التدريسية لمعلمي التربية البدنية بالتعليم الاساسي في ضوء أنشطة الدروس العملية بمدينة السواني
كلية
التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة الجفار
الملخص:
يهدف البحث إلى تقييم مستوى الكفاءة
التدريسية لمعلمي التربية البدنية في المرحلة الأساسية في ضوء أنشطة الدروس
العملية، وتحديد مدى كفاءة وتقييم مهارات المعلمين في تخطيط وتنفيذ الأنشطة
العملية داخل الصف، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لأنه يتناسب وطبيعته وأهدافه
وتمثل مجتمع البحث في معلمي التربية البدنية بمكتب مراقبة التعليم السواني وعددهم
65 معلم تربية بدنية. تم اختيار العينة بالطريقة (العمدية)، واشتملت العينة على 20
معلماً ويشكلون ما نسبته 30% من مجتمع البحث، وقد توصل البحث لعدة نتائج منها:
تفاوت مستوى الكفاءة التدريسية بين المجالات مما يستدعي تطوير مهارات التقويم لدى
المعلمين ووجود فروق دالة إحصائياً لصالح الذكور في التخطيط والتنفيذ، ولصالح ذوي
المؤهلات العليا والخبرة الأطول في جميع المجالات. وتوصلت الباحثة الى مجموعة
توصيات أهمها: تطوير البرامج وتعديل الأنشطة حسب مستويات الطلاب، وتعزيز التعاون
بين المعلمين واستخدام التقنيات الحديثة كتوفير التجهيزات والموارد اللازمة،
وتدريب المعلمين على استخدامها وتشجيع الابتكار في توظيفها.
الكلمات المفتاحية: الكفاءة
التدريسية، معلمي التربية البدنية، التعليم الاساسي، أنشطة الدروس العملية.