مستوى الرضا الحركي لدى طلاب كلية التربية البدنية جامعة الزيتونة
- عبدالحميد الهمالي منصور
التربية البدنية / جـــامعــة الزيتونة
www.abdalhedmznsur@gmail.com
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة
للتعرف على مؤشرات الرضا الحركي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
جامعة الزيتونة ، استخدم الباحث المنهج الوصفي
بالأسلوب المسحي لملائمته وطبيعة مشكلة البحث، استهدف الباحث عينة بحث قوامها (40) طالب بنسبة ( 88 %) من اجمالي
مجتمع البحث، وتم
اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقام الباحث باعتماد استمارة استبيان بعد مراجعة الادبيات والدراسات ذات العلاقة بموضوع البحث وقد
ساعد ذلك في اختيار العديد من الفقرات حول عملية الرضا الحركي في كليات التربية،
وتم وضع خمسة بدائل امام كل فقرة على وفق مقياس ليكرت الخماسي ، وتوصلت الدراسة
الى أهم الاستنتاجات تمثلت في أن قيمة (F) قد بلغت (305) وهي دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (000) مما
يشير إلى وجود فروق بين متوسطات القدرات التي يمتلكها أفراد العينة، وتبين أيضا من
دلالة الفروق بين متوسطات القدرات التي يمتلكها أفراد العينة أن أكثر القدرات التي
يفتقدها أفراد العينة هي القدرة على مواجهة القلق والتي لم يتجاوز متوسط العينة
عليها (1275) فقط، تلتها القدرة على التركيز بمتوسط بلغ (1537)، بينما يمتلك أفراد
العينة القدرة على التصور والقدرة على الاسترخاء بنفس الدرجة تقريبا ، ونلاحظ أن
جميع متوسطات العينة على جميع المحاور لم تصل إلى المتوسط الفرضي (18)، بمعنى أن
جميع القدرات يفتقر إليها أفراد العينة ولكن بدرجات متفاوتة