دراسة العلاقة بين مستوى التعليم الأكاديمي للمدربين وكفاءة التدريب في أكاديميات كرة القدم
بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة
الجفارة
الملخص:
يهدف البحث الى تحديد العلاقة بين مستوى
التعليم الأكاديمي للمدربين وكفاءة التدريب، وإلى دراسة كيفية تأثير الخلفية
التعليمية للمدربين على أساليبهم التدريبية وفاعليتها في تطوير مهارات اللاعبين في
أكاديميات كرة القدم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالسلوب المسحي وذلك لملائمته
لأهداف وطبيعة البحث، وتمثل مجتمع البحث من مدربي اكاديميات كرة القدم بمنطقة سهل
الجفارة وعددهم (33) مدرب، وتم اختيار عينة البحث بطريقة العمدية من مدربي كرة
القدم في أكاديميات منطقة سهل الجفارة، وكان عدد العينة (20) مدرب من المجتمع
البحث، مع مراعاة التنوع في مستوياتهم التعليمية والخبرات. استنادًا إلى نتائج
البحث، يمكن القول إن المؤهل العلمي يلعب دورًا حيويًا في تعزيز كفاءة التدريب من
خلال تزويد المدربين بالمعرفة النظرية اللازمة، بينما تكامل الخبرة التدريبية مع
المؤهل العلمي يسهم في تطبيق هذه المعرفة بشكل فعّال. كما أن الخلفية التنافسية
للمدربين، خاصة أولئك الذين كانوا لاعبين سابقين، تعزز من فهمهم للاعبين وتطوير
استراتيجيات تدريب مناسبة. ويُوصى الباحث بتعزيز التعليم الأكاديمي للمدربين
وتوفير برامج تدريبية متخصصة تركز على التطبيق العملي، بالإضافة إلى تشجيع التعاون
بين المدربين وإنشاء نظام للتوجيه والإرشاد، كما ينبغي تطوير معايير لتقييم كفاءة
المدربين وتشجيع البحث العلمي في مجال التدريب لتحسين الممارسات التدريبية.
الكلمات المفتاحية: دراسة
- العلاقة - التعليم الأكاديمي - المدربين - كفاءة التدريب - أكاديميات كرة القدم
- منطقة سهل الجفارة