ارتباط مستوى اللياقة البدنية بالأداء الأكاديمي
الهاتف/00218926174658
الملخص
يهدف البحث إلى تحديد
طبيعة العلاقة بين مستوى اللياقة البدنية والأداء الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية
البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الجفارة. كما يسعى إلى تقييم مستوى اللياقة البدنية
والأداء الأكاديمي لدى الطلبة، والتعرف على العلاقة الارتباطية بينهما. اعتمد
البحث على المنهج الوصفي الارتباطي. وتكونت العينة من 35 طالبًا من الذكور، تم
اختيارهم بطريقة عمدية من طلبة السنة الثانية، بالكلية للعام الجامعي، وأظهرت
النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية جدًا وذات دلالة إحصائية بين مستوى
اللياقة البدنية والأداء الأكاديمي. كما أوضحت أن طلبة الكلية يتمتعون بمستويات
مرتفعة من اللياقة البدنية والأداء الأكاديمي. ولم تُظهر النتائج وجود فروق ذات
دلالة إحصائية في مستوى اللياقة البدنية أو الأداء الأكاديمي تعزى إلى متغير السنة
الدراسية. يوصي البحث بضرورة التأكيد على أهمية ممارسة الرياضة كجزء أساسي من
العملية التعليمية، وتطوير برامج إرشادية لمساعدة الطلبة على تحقيق التوازن بين
متطلبات الدراسة والتدريب. كما يوصي بإجراء تقييمات دورية لمستويات اللياقة
البدنية وربطها بالتحصيل الأكاديمي، وتشجيع إجراء المزيد من البحوث المستقبلية في
هذا المجال.
الكلمات المفتاحية: اللياقة
البدنية، الأداء الأكاديمي، طلبة كلية التربية البدنية، جامعة الجفارة.